منتدى ضباط وبحارة الصيد بأعالي البحار ------> www.tako.c.la <------
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
مولقع أخرى
حكمة اليوم



Like/Tweet/+1
التوقيت GMT طانطان -المغرب -

شاطر | 
 

 الأمواج البحرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tako1

avatar

عدد المساهمات : 92
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
الموقع : tantan

مُساهمةموضوع: الأمواج البحرية   الإثنين 4 يوليو 2011 - 13:00





تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية


--------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعزائي اعضاء وزوار منتدى عالم البحار والمحيطات

أضع بين أيديكم هذا الموضوع وأتمنى ان تستفيدوا منه


فــعــل الأمـــواج
تنشأ الأمواج عادة من هبوب الرياح والعواصف فمعظم الأمواج ناتجة من تأثير احتكاك الرياح بسطح المياه غير أن الأمواج قد تنشأ بتأثير حركات المد والجزر ، كما تنشأ من تأثير الزلازل والثوران البركاني في قاع المحيط . ولكل موجة ارتفاع يقاس من قاعها Trough إلى قمتها Crest (ولها طول Length يعبر عنه بالمسافة بين قمتها وقمة الموجة التالية لها) . أما مدة الموجة Wave Period فيقصد بها الفترة الزمنية بين لحظتي مرور قمتين متتاليتين بنقطة معينة . شكل 2 .

(2) الأمواج البحرية


تعلو وتنخفض من الموج ولكنها لا تكاد تغير موضعها ما لم تجرفها بالفعل رياح أو تيار مائي . وشبيه بذلك تمايل سنابل القمح وتموجها مع الريح .
وتنشأ أعظم الأمواج في المحيطات لاتساع مجالها الذي يعبر عنه بطول الامتداد Length Fetch وهو المسافة التي تقطعها الأمواج مدفوعة برياح دائمة الهبوب في اتجاه واحد دون أن يعترضها عائق . وكلما كبر امتداد الأمواج Fetch كلما ازداد طولها Length وارتفاعها Height . و أطول موجة محيطية جرى قياسها وصل إلى 1130م (بين قمتين متتاليتين) . وأعظم ارتفاع وصلته وصل إلى 22 م ، قام بتسجيله جهاز آلي أثناء عاصفة هاريكين في غرب المحيط الأطلسي في عام 1961 م .
وحينما تصل الأمواج إلى مياه ضحلة يشتد انحدار قممها وتتجعد ثم تنكسر وهي التي تعرف بالأمواج المتكسرة breakers (شكل 2) ومن ثم تندفع كتل المياه فوق الشاطئ حركة للمياه مضادة في هيئة تيار رجعي (تعويض) نحو البحر ويشعر المستحم في هذه الحالة بمثل هذا السحب الخطير .
وتدفع الرياح الأمواج نحو الشاطئ ، ويتقرر مدى ارتفاعها وطاقاتها بقوة الرياح التي تسوقها وبطول الامتداد . ولهذا فإن موقع خط الساحل بالنسبة لاتجاه الريح ولعرض البحر يعتبر من أهم العوامل التي تؤثر في تشكيله ، وبخاصة موقعة بالنسبة لاتجاه أقصى طول امتداد ، ومن ثم لأعظم الأمواج وهي الأمواج الأقدر على القيام بعمليات التعرية .
ولأمواج العواصف أهمية خاصة ، وهى التي تحركها رياح في قوة الإعصار أو العاصفة تهب فوق مسطح مائي عظيم ، فمثل هذه الأمواج العاتية قد يعادل تأثيرها في تشكيل السواحل في يوم واحد ما تستطيع الأمواج السائدة العادية فعله فيها أثناء عدة أسابيع . وتتسابق هذه الأمواج وتتلاحق بسرعة وبمعدل يتراوح بين 12 – 14 موجة في الدقيقة الواحدة ، ونظرا لتزاحمها ترتفع قممها وتتساقط كتل المياه من فوقها على طول جبهتها الزاحفة وتغوص فجأة بهدير شديد ، فيزداد عنفوان السحب وارتداد المياه التي تنحت ارض الشاطئ وتجرف معها مواده نحو البحر . ولهذا فهي تعرف بأمواج الهدم (النحت) destructive.
أما الأمواج المتوسطة القوة التي تتهاوى نحو الساحل بمعدل يتراوح بين 6-8 موجة كل دقيقة ، فإنها تتسم بقوة دافعة فعالة نحو الساحل تفوق قوة السحب وارتداد المياه المرتدة . ولهذا فإن مقدار ما تدفعه من الحصى نحو الساحل يزيد على مقدار ما تجرفه معها نحو البحر ، ولذا تسمى بأمواج البناء (الارساب) Constructive . ويقدر مقدار الضغط الذي تمارسه أمواج المحيط الأطلسي في فصل الشتاء على الشاطئ الغربي لايرلندا بنحو أربعة أطنان للمتر المربع . ويشتد الضغط فيبلغ ثلاثة أمثال هذا القدر في حالة الأمواج العاصفة . ويعظم تأثير الأمواج العاصفة على خط الساحل حين تشد من أزرها أمواج المد العالي ، فيصل فعلها حينئذ إلى واجهة الجروف البحرية . ومن الأمواج العاتية ما يعرف بالأمواج الزلزالية أو التسوناميه Tsunami وهى تنشأ نتيجة للهزات الزلزالية التي تصيب الأخاديد والأحواض في القاع المحيطي العميق . ففي أخاديد اتكاما وألوشيان واليابان تحدث الزلازل التي تثير أمواجا عنيفة ترتطم بالسواحل فتسبب الكثير من الهدم والتخريب . وتحتل هذه الأخاديد وأمثالها مواضع ضعيفة غير ثابتة يصيبها الاختلال والاضطراب مما يولد الكثير من الزلازل التي تسبب الأمواج الثائرة العظيمة .
وتعمل الأمواج كعامل نحت بطرق متعددة فالفعل الهيدروليكي Hydraulic لكتل المياه ذاتها له تأثير مباشر على تحطيم الصخور حينما تصطدم بها . وينضغط الهواء الموجود في الشقوق والشروخ .
وأهم من هذا وأكثر قدرة الفعل التحاتي Corrasive الذي تمارسه كتل الحطام الصخري حين تصطدم بأسافل الجروف فمثل هذا التقويض السفلي ينشئ جروفا معلقة فيها تؤثر عوامل التعرية كفعل الصقيع وماء المطر ويتوقف ذلك على طبيعة الصخور المكونة لها كما سنشير فيما بعد .
وتتصادم مكونات هذا الحطام الصخري ببعضها Attrition كما تصطدم بالجروف . ويحدث التصادم باستمرار سواء حين تدفعها مياه الأمواج نحو الساحل ، وحين تسحبها مياه الأمواج المرتدة نحو البحر . وتبعا لذلك تتآكل مكونات الحطام الصخري نفسها . إذ ينحت بعضها بعضا نتيجة لاحتكاكها ببعضها . ويقع حصى الشواطئ تحت تأثير حضحضة وسحق عنيف مستمر أثناء هبوب الرياح القوية التي تثيرها الأمواج العاتية . ويبقى بعد ذلك أن نشير إلى التأثير الكيماوي الذي تمارسه مياه الأمواج في صخور الشواطئ خاصة منها الصخور الكربونية ، وستشير إلى ذلك بشيء من التفصيل فيما بعد .
ومن هذا نرى أن العمل التحاتي للأمواج من أربعة أنماط : الفعل الهيدروليكي Hydraulic Action ، والنحت Corrasion ، والاحتكاك Attrition ، ثم الإذابة Solution ، وهو يماثل بذلك العمل التحاتي للمياه الجارية (الأنهار) .


--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------

تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية تحية نضالية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.TAKO.C.LA
 
الأمواج البحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ضباط وبحارة الصيد بأعالي البحار  :: منتدى البحار والمحيطات والصيد البحري :: موضوعات وعروض ونقاشات-
انتقل الى: